وبعد أن تعرفنا في المقال السابق على حروف الهجاء بطريقة برايل تعالوا بنا نستعرض بعض العلامات والرموز الأخرى مثل علامات الترقيم وعلامات التشكيل وكتابة الأرقام وما إلى ذلك.
أولا: علامات التشكيل العربية ببرايل
- الفتحة َ (⠂)
- تنوين الفتح ً (⠆)
- الضمة ُ (⠥)
- تنوين الضم ٌ (⠢)
- الكسرة ِ (⠑)
- تنوين الكسر ٍ (⠔)
- السكون ْ (⠒)
- الشدة ّ (⠠)
تنبيه: تكتب علامة الشدة (ّ) في برايل قبل الحرف المضعف وليس بعده كما في الكتابة العادية: فمثلا تكتب كلمة مكّة (مّكة) كما في المثال التالي:
⠍⠠⠅⠡
ثانيا: أهم علامات الترقيم العربية ببرايل
- الفاصلة ، ⠐
- النقطة . ⠲
- الفاصلة المنقوطة ; ⠰
- علامة الاستفهام ؟ ⠦
- علامة التعجب ! ⠖
- فتح قوس هلالي ( ⠶
- إغلاق قوس هلالي ) ⠶
- فتح علامة اقتباس " ⠦
- إغلاق علامة اقتباس " ⠴
- علامة القول : ⠐⠂
ملاحظات جوهرية:
- هناك رمز واحد للتعبير عن فتح القوس الهلالي وإغلاقه، بخلاف الكتابة العادية.
- يوجد رمز لبدء علامة الاقتباس ورمز آخر مختلف لنهاية علامة الاقتباس، برغم وجود علامة واحدة في الكتابة العادية.
- الرمز الذي يعبر عن بدء علامة الاقتباس هو نفسه يستخدم للتعبير عن علامة الاستفهام.
ثالثا: الأرقام ببرايل من 1 إلى 10
- (⠼⠁)
- (⠼⠃)
- (⠼⠉)
- (⠼⠙)
- (⠼⠑)
- (⠼⠋)
- (⠼⠛)
- (⠼⠓)
- (⠼⠊)
- (⠼⠁⠚)
ملاحظات جوهرية:
- لاحظ وجود علامة عدد (⠼) قبل كل عدد، وعلامة العدد إنما تستعمل للتفريق بين الحروف والأعداد: فمثلا يكتب رقم (1) بنفس نقاط حرف (ا) ولا يتسنى للقارئ التفريق بينهما إلا بوضع علامة عدد قبل أي عدد.
- لاحظ أن علامة العدد تسبق العدد وليس الرقم: فعند كتابة عدد مثل (123) لا تكتب علامة عدد قبل كل رقم بل يكتفى بكتابتها قبل رقم 1 للتعبير عن العدد بأكمله، فلا تكتب (⠼⠁⠼⠃⠼⠉⠼⠙) بل تكتب (⠼⠁⠃⠉⠙).
رابعا: الإشارات الحسابية
- علامة الجمع (⠢)
- علامة الطرح (⠔)
- علامة الضرب (⠡)
- علامة القسمة (⠌)
- علامة يساوي (⠒⠒)
- علامة أصغر من (⠤⠒)
- علامة أكبر من (⠒⠤)
- علامة النسبة المئوية (⠒⠏)
- علامة الجزر التربيعي (⠜)
- علامة الجزر التكعيبي (⠬)
- علامة الأس (⠈)
- علامة التربيع (⠣)
- علامة التكعيب (⠩)
- علامة الرمز (⠰)
- علامة بدء أو نهاية المعادلات الكيميائية (⠸)
ملاحظات جوهرية:
- تستعمل علامة الجمع للإشارة للأعداد الموجبة وتستعمل علامة الطرح للإشارة للأعداد السالبة.
- توضع علامة النسبة المئوية قبل العدد وليس بعده فالنسبة (13%) تكتب (⠒⠏⠼⠁⠉)
بهذا الأسلوب يقرأ المكفوفين ويكتبون، وبه يتعلمون في المدارس والجامعات، وبه يتحول الكفيف إلى إنسان متعلم ومثقف يمارس حياته بشكل طبيعي.